قديم منذ /21-01-2006, 09:20 PM   #1

موقوف
 
صورة ديمقراطي الرمزية

ديمقراطي غير متصل

 

مكاني »  في قلب الحقيقة
الدولة: الكويت
الافتراضي القمط ... عند السعوديين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم موضوعي مختلف تماما عن السابق

بس حبيت انقل لكم موضوع قرئته في احدى

المنتديات بس قمت بترتيبها وبصياغتها بشكل مختلف

ماذا تعرف عن كلمة القمط ؟؟؟

لغويا : قمط يقمط قمطاً .

وبشكل عامي فإذا قلنا قمط الشخص إي أنه نشب الكلام بحلقه
وصارت له ردة فعل من كلام سمعه خلته ينكتم وما يقول شيء .

ويقال ان اصلها من الروم ففي الروايات التاريخيه
ان ملك الروم اسمه قميطه الروم او قيصر الروم

اصطلاحاً: هي ردة فعل ناشئة عن صدمة يتعرض لها المقموط
وتكون الصدمة شديدة لذلك يقمط الشخص


والقمطات تنقسم لقسمين رئيسيين قمطة معنوية وقمطة فسيلوجية
ويندرج تحت كل قسم من القمطات أنواع ونبدأ بالقمطات المعنوية.


أنواع القمطات المعنوية

النوع لأول:

قمط العافية : يعني ان الواحد تعرض لضغط وشكوك خلته يخاف
مثال / واحد نزل المسبح هو وأخوياه ومبسوط وفلّها وعايش
جوّه وأنواع المداعبات البريئه ولما خلص طلع من المسبح وجلس
على الأرض وتربّع .. شوي وأنتبه أن السروال مشقوق من تحت
وخاف ان احدهم صوره بالكاميرا فيقمط العافيه
مثال اخر / واحد من سلنتح النظيم العظيم مسوي زكرتي وراعي
جريّات وراح وسرق محل الجوالات اللي بحارتهم . وبعدها بيوم
لقاء راعي المحل قاعد يسولف مع أبوه . عندئذ يقمط العافية
لانه يتوقع ان راعي المحل قفطه وراح يعلم أبوه
<< نصيحتي لك اللي مثل هالنوعيه انه يترك المهايط ويركد >>


النوع الثاني :

قمّط جبينه ( قطب جبينه) : وهو أن الواحد يتعرض لموقف يخليه
يطلع من طوره مثال / أفرض أنك راعي تميلح بس شكلك شين
وكل ما رحت ترقم وحده كرشتك وأنحديت أنك ترقم فلبينية
وفي احد الأيام وفي موعد غرامي بينكم جا أبوك شافك .
عندها أبوك بيقمط جبينه ( بيقطب جبينه ) من الزعل والغضب
عليك لذلك فقمّط أبوك وبتقمّط العافيه
<< وهنا تجتمع القمطتان معاً >>


النوع الثالث:

قمّط وجهه : وهو أن الواحد يسمع خبر شين فردة الفعل الناتجة
عن الخبر أن وجهه بيقمط ويتجمع كله في مركز الوجه ويصبح
وجهه على شكل سر كبير في منتصف الوجه لكن ميزته انه لا
يجمع القطن

مثال / أفرض أنك عاقل والحاره كلهم يحبونك ودايم يقولون
لعيالهم خلوكم مثل فلان مشاء الله عليه شاطر بالدراسة
ويصلي بالمسجد وما يتتن . وفي أحد الأيام أكتشف واحد من
الحارة أنك تدخن وراح علم أبوك يجي أبوك يناديك بنبرة
عصبيه وتروح له ويجي يسألك : أنت تدخن ؟ عندئذ وجهك
يقمط ويقمط جبين ابوك (قطب جبينه) وتقمط العافية
<< وهنا تجتمع جميع القمطات الثلاث >>


النوع الرابع:

قمط السالفة : وهو أن الواحد يقول سالفة أو قصة ثم
يقطعها بدون سبب فهنا يكون قامط للسالفة وهناك مثل
شعبي يحكي هذه الظاهره يقول الراوي المشهور الشرهان
في حكايته عن قبيلة قميطة وشيخهم صنهات بن جبل.

كان صنهات بن جبل يوم في خيمته يحكي قصته وهو يذبح
الاسد ويحلب ناقته في نفس الوقت ..... قام احدهم فقطع
سالفته والتفت عليه وقال له "يا عدنان ايش بيك تقطع سوالف
الرجاجيل هذي ماهي علوم قبيلتنا الحلوه يقول المثل
<< اسدح الرجال ولا تقمط سالفته >>

مثال / أفرض انك مجمع وراعين الحارة وقاعد تهايط عليهم
وتقول لهم امس رحت وسرقت سيارة وقعدت افحط وافحط
وجو بنات وشافوني وحذفوا براقعهم علي وقعدو يصيحون
ويشجعون وجيت وركبتهم معك وشافوك دورية و هربت منهم
ولحقوك وما قدرو يمسكونك ووو..الخ وفجأة تقطع السالفة
لأنك شفت مدرس التحفيظ حمدي جاي وهو يصيح هاه حفظت
سورة الاخلاص ولا مثل امس فهنا تقمط السالفه ويقمط وجهك
وتقمط العافيه ومدرس التحفيظ قامط جبينه فتجتمع القمطات
<< هذا الموقف الوحيد الذي تجتمع فيه أكبر عدد من القمطات >>


النوع الخامس
أقمطو أقمطو يالله حيهم : هي عبارة ترحيبيه لا تكون واضحة
ويراد بها الذب بأسلوب الترحيب بمن هم غير مرغوب فيهم

مثال / تخيل توك متزوج مالك يومين وقاعد انت والحبيبة
تتغزلون في بعض فتجي تقول لها انتي وجهك يذكرني
بالشمس لا شرقت وهي تجي تقول انت وجهك يذكرني بوجهه
اخوي الصغير لا ودوه يخـتـنونه..... وخلال هذه المحادثة الرومنسيه
تسمع واحد يدق الجرس ولما تروح تفتح تلقاه واحد من شيبان الديره
جاي لك عشان يبارك لك بزواجك وتجي تزق اخلاقك لانك لازم
تعشّيه … فهنا يقمط جبينك من الزعل .. وتروح وتجيب عشاء ولما
تجي تضيفهم تجي تقول لهم اقمطو اقمطو يالله حيهم وقصدك أنك
تذب عليهم فهنا تجتمع قمطتان. <<<< بذي أنا أأيد القمطات
بجميع انواعها .. يلعن ام النشبه .. توي معرس وجايني بوقت ماله داعي


النوع السادس :

أقمط أرضك ( أقضب أرضك) : وهي آمره شديدة اللهجة
ومعناها السائد أن توقف ولا تتحرك من مكانك

مثال / تخيل واحد من الإرهابيين مندس في عمارة
ومحاصرينهم قوات الأمن وجا الضابط يطلب الإرهابي
أنه يسلم نفسه وذاك يرفض . عندئذ يقمط جبين الضابط
ويقمط الإرهابي العافية ولذلك يحاول الهرب وعندها
يمسكونه ويطرحونه ويجي العسكري يقول له أقمط
أرضك ولا تتحرك . فهنا أجتمعت ثلاث قمطات...
<< والله لو اني مكان الارهابي كان شكيت
بنفسي .. اجل اقمط ارضي


وبالنسبة لباقي الأنواع فهي أنواع قليلة وأندثرت مع الزمن
وخاصه في العصر العباسي وهي مذكورة في كتاب لابي قمطه السنغالي
(الصاروخ المفروط في بيان القامط والمقموط)..موجود فقط في المتحف البريطاني
تحت الطاولة اللى عند تمثال توت عن خا امون انت بتعرفه لان مطفي فيه زقاير
ومكبوب عليه فمتو..
وبعض الكلمات التى اندثرت...:
قمّطنا بسكاتك ( نقطنا بسكاتك)
ترا خوينا أنقمط ( ترا خوينا أنقفط)
ممكن تأخذ لي القمطة هذي ( ممكن تاخذ لي اللقطة هذي )
قمّط وجهك ( لقط وجهك)
قمطة الهرج نيسان( وتم سرقتها وتحويلها لزبدة الهرج نيشان)



+++++
منقول لكن بتحفظ

ديمقراطي




hgrl' >>> uk] hgsu,]ddk




 
قديم منذ /22-01-2006, 03:01 AM   #2

الـسـيـل
المشرف العام
 
صورة مــنــصــور الرمزية

مــنــصــور غير متصل

 

مكاني »  شمالي مختلف جداً
جوالي : Iphone 4 قسمي المفضل : الملتقى فريقي : نصر  الايام الجميلة . قناتي : osn comedy
 sms »

المشاعر في غيابك ذاب فيها كل صوت

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين


ديمقراطي وهل القمط يختلف عن الكويتيين

مدري وش تبي اليوم
ع العموم
تم تحرير القمطات الفسيلوجية
وأقمط أرضك :Up_to_som
/
السيل




 


دمشق يامدينة سكنت في قلبي
قديم منذ /22-01-2006, 04:19 AM   #3

مـشـرفـة سـابـقـة
 
صورة القلب الدافئ الرمزية

القلب الدافئ غير متصل

 

مكاني »  الشرقية
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين



وعليكم السلام والرحمــة

"
"

القمط مو عند كل السعوديين

انـــا ما عرفت القمط الا منك

شكرا دمقراطي على القمطــات




 













تسلم الايادي


الآن بامكانكم الدخول الى عالم خيال عبر هذا النطاق

www.7c7.com


قديم منذ /22-01-2006, 04:43 AM   #4

جوْدُ بقاء
 
صورة الهامور الرمزية

الهامور غير متصل

 

مكاني »  جده غير
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

 
   

المشاركة الأساسية كتبها الــســيــل


ديمقراطي وهل القمط يختلف عن الكويتيين

مدري وش تبي اليوم
ع العموم
تم تحرير القمطات الفسيلوجية
وأقمط أرضك :Up_to_som
/
السيل

ههههههههههههههههههههههههههههه




 
قديم منذ /22-01-2006, 04:52 AM   #5

جوْدُ بقاء

الـسـامـر غير متصل

 

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

ديمقراطي

فيه سؤال محيرني













انت الحين قامط ولا منت قامط




 
قديم منذ /22-01-2006, 06:37 AM   #6

أنثى وردية
 
صورة ليليانا الرمزية

ليليانا غير متصل

 

مكاني »  !..,ثُغرُ القَمَرْ,..!
جوالي : Gs
 sms »

Life looks cute when you near Khayal

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

وش قمطه والله مافهمت

بس قولتك اقمطوا اقمطوا يالله حيهم

اعرف انها اقلطوا يالله حيهم مو اقمطوا

بصراحه شيء عجيب

تحياتي




 







" إنَنِي أنهَاهُ فلاَ ينتهِي عنكَ "
وجدٌ اِلتصَق بكَ وتكَاثر .. ,





قديم منذ /22-01-2006, 07:54 AM   #7

عميق المعاني
 
صورة فهــد بن محمد الرمزية

فهــد بن محمد غير متصل

 

مكاني »  في عـيون المها والريـم
جوالي : iphone 4S قسمي المفضل : البانوراما
 sms »

عصاميـة الــود عُـــذراً .. فالــود اسمــى من ان يُـدنّس بنــزواتِ ..


الأوسمة

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

وعليكم السلام ..

لم يكن بودي وضع رد وتضييع الوقت فيه على كلاً ..

لا ادري كيف اسميك اخي الفاضل

بو عبدالله

بو صقر

ابو عبدالله

ام الارهابي

ديمقراطي على كلاً ..


ان اختلفت الألقاب فالطرح والتحيز واحد على كلاً ..

الاستمرار في هكذا طرح لن يفي بشئ ولن يخدم شئ عدا التشويش وإثارة الشك في نفس القارئ الكريم ،،

من رايي الخاص جداً ان تبتعد عن مثل هذا يارعاك الله ،، بإمكانك مناقشة اي ظاهرة في السعوديه او غيرها بأسلوب اكثر شفافية واكثر وضوح


اما بخصوص ردي على الموضوع ذاته فأنا واعوذوا بالله من كلمة انا اترفّــــع عن الرد




 
قديم منذ /22-01-2006, 09:07 AM   #8

المجنـــــونـ
 
صورة ..أنْفَاسَ الدّخُونْ.. الرمزية

..أنْفَاسَ الدّخُونْ.. غير متصل

 

مكاني »  رمـ ــ ـ ـاد الحـ ــ ـرفـ
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

بصراحه كل الشكر لك اخ بو عبدالله

بو صقر

ابو عبدالله

ام الارهابي

ديمقراطي ...


على انك تفتح لنا المجال فى انتقاد شخصيتك الشاذهـ

فلتكم كهكذا دومـا

امتنى مابين فترهـ وفترهـ تطرح مثل هذهـ المواضيع التافهـ التى لا هدف لها سوى انها ناتجه عن انفعالات ذاتيه

تحمل فى نفسك سلبيات لا حدود لها



بس القمطهـ لو فكرة فى معناهـا عدل ماكان طرحتها

شكلك نسخ + لصق





على العموم شاكرا لكـ طرحك القمطوى


فانى فى هذا اليوم سوف ادعك تلهث ولن اسقيكـ



وتابع هالطرح اول بأول




 




فينى عطش والعطش مرتوى فينى ..!

مايعرف الجمر مثل الذى يكتويه
احد يدفى بنارهـ واحد فيه يتصلى
قديم منذ /22-01-2006, 09:38 AM   #9

موقوف
 
صورة ديمقراطي الرمزية

ديمقراطي غير متصل

 

مكاني »  في قلب الحقيقة
الدولة: الكويت
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين


 
   

المشاركة الأساسية كتبها فهــد بن محمد


ان اختلفت الألقاب فالطرح والتحيز واحد على كلاً ..
الاستمرار في هكذا طرح لن يفي بشئ ولن يخدم شئ عدا
التشويش وإثارة الشك في نفس القارئ الكريم ،،

الأخ العزيز فهد بن محمد

مدري وشو تقصد بالتحيز

هل الموضوع فيه شيء من الفتنة أو الاثارة

حتى يكون في نفس القاريء موضع شك أو تشويش


*****
الأخ العاقل

( عيب أقول كلمة مجنون )

على راحتك اختار الإسم اللي يريحك

كلهم سوى بس الديمقراطي جت بالاجماع


 
   

المشاركة الأساسية كتبها المجنـــــونـ


على انك تفتح لنا المجال فى انتقاد شخصيتك الشاذهـ
فلتكم كهكذا دومـا
امتنى مابين فترهـ وفترهـ تطرح مثل هذهـ المواضيع التافهـ
التى لا هدف لها سوى انها ناتجه عن انفعالات ذاتيه
تحمل فى نفسك سلبيات لا حدود لها
بس القمطهـ لو فكرة فى معناهـا عدل ماكان طرحتها
شكلك نسخ + لصق
على العموم شاكرا لكـ طرحك القمطوى
فانى فى هذا اليوم سوف ادعك تلهث ولن اسقيكـ
وتابع هالطرح اول بأول

أظن أني ذكرت في بداية الموضوع وآخره أنه منقول
فلماذا تعتبرني شاذا هل لأني طرحت فكرة جديدة ؟؟
أم تريد كل الناس تكتب على مزاجك العقلاني ؟؟

اذا ترى أني نقلت هذا الموضوع في المنتدى
وقد قيمته بأنه تافه فليس كل موضوع جاد
يقرأ أو يطرح وأنا مستعد لطرح مواضيع
جادة ورئيسية في حياتنا لكن أول من
سيقف وينتقد هو أنت ومن
على شاكلتك

وأخيرا هناك ألفاظ من الأفضل أن تبتعد
عنها حين تخاطب الناس حتى نقول
عنك انسان محترم وعلى خلق
ترى مب أنا اللي ألهث
و أسعى لسقياك


++++
ديمقراطي




 
قديم منذ /22-01-2006, 10:26 PM   #10

مشرف سابق
 
صورة المايسترو الرمزية

المايسترو غير متصل

 

جوالي : I Phone 5 قسمي المفضل : الرياضة فريقي : الــعــ(( النصر ))المي قناتي : National Geographic Abu Dhabi
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

 
   

المشاركة الأساسية كتبها الــســيــل


ديمقراطي وهل القمط يختلف عن الكويتيين

مدري وش تبي اليوم
ع العموم
تم تحرير القمطات الفسيلوجية
وأقمط أرضك :Up_to_som
/
السيل

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههه

والله انك اكبر قمطه عرفتها يالديموقراطي


انت وييييييييييييييييييين

والديمقراطيه ويييييييييييييييييييين




 
قديم منذ /23-01-2006, 01:03 PM   #11

رذَاذُ وصَال

الجمازي غير متصل

 

مكاني »  محبوبتي
الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد : القمط ... عند السعوديين

حقيقة اخ ديموقراطي موضوعك غريب وعجيب .. اعطني فائدة واحدة للموضوع ؟
أم ان المعنى في بطن الشاعر ؟
على كل حال .. اتمنى ان تكون نيتك حسنة .. وأسأل الله الهداية لنا ولك ..




 
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)

 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص