قديم منذ /06-07-2012, 12:08 AM   #1

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي فيس بوك

الفيس بوك

موقع التواصل الاجتماعي الشهير الذي صار جزءا مهما من حياة الكثيرين ربما ما عداي :)

تكلموا عنه كثيرا حتى سموا ثورات العرب اليوم بأنها ثورات الفيس بوك

طبعا هو موقع مهم فتح المجال للتلاقي و التفاعل بين الناس في كل مكان و حول العالم إلى شاشة صغيرة

لكن منذ لحظات طلبت مني ابنة أختي الصغيرة ذات العشر سنوات أن أنشئ لها حسابا على الفيس بوك كما فعلت صديقتها

لكنني قلت لها عمرك غير مسموح به فأخبرتني بأن صديقتها دخلت بعمر افتراضي أكبر منها

وهنا خطر لي الكثير من التساؤلات لا سيما و أنني شخصيا أمقت الفيس بوك كثيرا و أشعر بأنه جنون و فوضى و خراب

هل صار الفيس بوك موقعا للأطفال ؟

و هل كانت تلك الثورات التي خربت أكثر من أن تصلح ( رأي شخصي ) صنيعة هذا الموقع ؟

تذكرت كلمة الفوضى الخلاقة التي تكلمت عنها كلينتون ذات يوم

و وجدتها تمثل الفيس بوك تماما

تدخل فتجد كما كبيرا من المعلومات و الشاطر اللي يضيف لصفحته أصدقاء أكثر

ألاف الملايين من الناس يدخلون معا

و أكاد أجزم أن لا أحد يقرأ أكثر من سطر واحد

فوضى حقيقية بكل ما للكلمة من معنى تماما كما يجري في بلداننا اليوم باسم الربيع العربي

استبدلنا أنظمة فاسدة بلا نظام

و الخطة الغربية نجحت في تمزيقنا طائفيا و إقليميا باسم الحرية و التحرر

طبعا لا أنكر بأننا عانينا من فساد و اضطهاد حكامنا طويلا و ما زلنا لكن ليس الحل بثورة بلا تخطيط و لا منهجية و لا غاية

حتى في مصر و رغم أنها الأنجح نظريا في ثورتها فالوضع الاقتصادي منهار تماما و ربما وضع الإخوان في هذا الموقف ليكونوا كبش الفداء و الله أعلم


و في سوريا خراب حقيقي و ثورة بلا تنظيم و لا تخطيط و لا منهجية و كل ما حصدناه حتى الآن دماء و خراب


الفيس بوك عبارة عن أناس ملوا من رتابة الحياة و دخلوا بلا هدف إلا ما رحم ربي

تعليقات سخيفة

جدالات بلا فائدة

إساءات و سخرية

صور تافهة

مقاطع فيديو سخيفة و أغاني مبتذلة و كلام فارغ

و الشباب يتهافتون على البنات و لو وهما

في صفحتي مثلا أكتب خواطر و مقالات دينية لا يدخلها أحد

و عندما نشرت إحدى صديقاتي صورة سخيفة تهافت كل الشباب التافهين للتعليق


هذا هو الفيس بوك حسب تجربتي و نظرتي

و لو كان هو قائدنا اليوم فعلى الأمة السلام

و لا حول و لا قوة إلا بالله




tds f,;




 




كلا إن معي ربي سيهدين
قديم منذ /06-07-2012, 12:31 AM   #2

الروح
 
صورة رناااا الرمزية

رناااا غير متصل

 

مكاني »  الـ نبض
الجنس »  طفلة التوت
جوالي : iphone 4 قسمي المفضل : جسور اللوز مع زينب ومياسين :)
 sms »

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: فيس بوك

في كل يد طفل تلاقي الآي باد
كل الأطفال يدخلوا اليوتيوب
واليوتيوب صار لعنة للكبار فما بالك للأطفال

خلاص يا إنو ولدك يصير فري
يا إنو يتعقد لأنو مارح يتماشى مع أصحابه
حتى برامج الأطفال يا عنف يا مسخرة ويتخللها ألفاظ جداً سيئة
قتلوا الطفولة في مهدها .

محمد




 


وتظل أنت أجمل ما أملك
قديم منذ /06-07-2012, 12:41 AM   #3

.. Summer Jam
 
صورة زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي الرمزية

زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي متصل حالياً

 

مكاني »  ♥ Ma Chère ṱunisie ♥
 sms »

الحمدُ لله حَمدًا كثيرا


الأوسمة

الدولة: تونس
الافتراضي رد: فيس بوك

يا محمد, الثورات شاءَ الله قيامها وأنتَ مؤمن و تدرك ذلك , و ما الفيس بوك سوى وسيلة جمعَت المخنوقين و وحّدتهم على شعارٍ واحد وهو " الشعب يريد إسقاط النظام " .
نظرتك السوداوية جدا حول الثورات لم يحِن الوقتُ لها بعد فكلنا نعرف أن اقتلاع هذه الأنظمة الفاسدة يتطلب وقتًا , أحيانًا يصل قدرهُ إلى سنوات .
ثم يا أخي ما حدث قد حدث , هل سنعود كل مرة لنعبر عن الندم و لننقد ثوراتٍ لازلنا لم نرَ خيرها من شرّها بعد ؟

الفيس بوك ليس كما ذكرت ... فالموضوعية يجب أن تتوفر في حكمنا على الأشياء . فكلّ إنسانٍ و نيته التي دعَته إلى الإنضمام إلى هذا الموقع ,
أيُعقل أن هذا العدد الهائل من مرتادي الفيس بوك فارغون , مستهترون, لا يبحثون إلا عن السخافات ؟
أنا مع أني لم أُحبب هذا الموقع كثيرًا و لكن نلتُ فيه فرصة قراءة أقلام رائعة مع الأسف وجودها محصور في الفيسبوك وحدَه .
ثم يا أخي يقول المثل لديكم " فخار يكسّر بعضو " ..
و الإنسان في نهاية الأمر يريدُ أن يتنفس وهو الذي باستطاعته أن يختار السبيل الأمثل في نظرِه ليحقق هذه الغاية .




 






كلُّ امرِىءٍ بِما كَسَب رَهينْ
قديم منذ /06-07-2012, 12:47 AM   #4

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

كلامك سليم أختي العزيزة رنا

استلم الأطفال كل شيء فخربوه و خرب عقولهم

و المصيبة أن الأطفال لا يميزون بين الصواب و الخطأ


و هنا تكمن الطامة الكبرى و الإفساد و الخراب


برأيي الله يرحم أيام التخلف




 
قديم منذ /06-07-2012, 12:48 AM   #5

 
صورة أحمد صالح الرمزية

أحمد صالح غير متصل

 

مكاني »  في سجني و بين قيودي
الجنس »  نوع مُنقرض
الكاميرا : تأتي مع الجوال برنامجي : نسخة بالية بلا تعديل . كأنا جوالي : لم يُصنع بعد قسمي المفضل : الملتقى .. أجده الأصدق حرفا فريقي : الأهلي المصري - برشلونه قناتي : مسرح الحياة .. كله أعاجيب
 sms »

خامسهم

الدولة: مصر
الافتراضي رد: فيس بوك

...
أخي الحبيب محمد .
لماذا لا نقول أنه سوء استخدام و انعدام ثقافة الاستخدام الجيد ؟
هذه الأشياء جميعها التي ملأت المجال الافتراضي موجوده منذ وقت في دول العالم كله و لكن عندنا جاءت متأخرة .
هي الثقافة يا صديقي .
ثقافة ناتجة من انحدار تعليمي و كبت و قيود لا نعرف لها أساس ولا أصل .
.
.مجرد بداية لحين عودة




 


ما أجمل أن تكون غائبًا حاضر .. على أن تكون حاضرًا غائب
قديم منذ /06-07-2012, 12:52 AM   #6

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

مبدعتنا الراقية زينب المرزوقي

أتفق معك تماما بأن هناك في الفيس بوك كتاب مبدعين و رائعين لكن الفوضى تجعلنا نتوه عندما ندخل الفيس بوك

المشكلة يا أخت زينب أن الفيس بوك بهذا الأسلوب يجعل الناس متوترين و صدقا كلما دخلته أتوتر


ربما تكون نظرتي سوداوية للثورات لكنني أتكلم اليوم و أنا بلا عمل و لا غاز و لا مال و لا حتى كهرباء إلا عبر المولدات و إطلاق النار و المدافع حولي ناهيك عن الانفجارات المفاجئة

و كنت قبلها بأمان و أعمل و مرتاح و الحمد لله


فأين البياض في الواقع الذي نعيشه اليوم

صدقيني يا زينب كنت أحد أكبر المتفائلين بتلك الثورات

لكن عندما وجدت العرب يقومون بثوراتهم كل على حدا

بلا هدف و لا غاية تجمعهم

و كل يهتم ببلده فقط

ساءت نظرتي للصورة

و بالنسبة للفيس بوك فهو كالمجتمع تماما فيه التافه و الراقي و الجاد و الساخر لكن بهذه الفوضى و بوجود أطفال فيه فالتفاهة تطغى و الفوضى تخرب

نورتني




 
قديم منذ /06-07-2012, 12:54 AM   #7

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

و نسيت أن أشكرك على تذكيري يا زينب بأن الثورات من صنع الله وحده

أوافقك تماما على هذا و هو قدر الله و لله فيه حكمة و خير

شكرا من القلب




 
قديم منذ /06-07-2012, 12:58 AM   #8

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

ليست المسألة سوء الاستخدام أخي الحبيب أحمد

بل أخطر من هذا

هناك أياد خفية تهدف من خلال هذا الموقع لنشر ثقافة الفوضى


طريقة الموقع بحد ذاتها فوضى

المنتديات مثلا يكتب الشخص مقالا يقرأه عدد معقول من الناس يتناقشون فيه بهدوء و رقي

أما الفيس بوك لا وقت فيه حتى للقراءة

ما إن تدخل حتى تحاصر بالتعليقات و الرسائل و الجنون


طبعا علينا أن نعرف كيف و من نضيف و عندها سيكون الفيس مفيدا لا ضارا

لكن هيهات أن يفهم الناس ذلك إلا ما رحم ربي




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:01 AM   #9

الروح
 
صورة رناااا الرمزية

رناااا غير متصل

 

مكاني »  الـ نبض
الجنس »  طفلة التوت
جوالي : iphone 4 قسمي المفضل : جسور اللوز مع زينب ومياسين :)
 sms »

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الدولة: المملكة العربية السعودية
الافتراضي رد: فيس بوك

 
   

المشاركة الأساسية كتبها محمد فجر الدمشقي مشاهدة المشاركة

كلامك سليم أختي العزيزة رنا

استلم الأطفال كل شيء فخربوه و خرب عقولهم

و المصيبة أن الأطفال لا يميزون بين الصواب و الخطأ


و هنا تكمن الطامة الكبرى و الإفساد و الخراب


برأيي الله يرحم أيام التخلف


أي والله من جددددد :)




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:03 AM   #10

.. Summer Jam
 
صورة زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي الرمزية

زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي متصل حالياً

 

مكاني »  ♥ Ma Chère ṱunisie ♥
 sms »

الحمدُ لله حَمدًا كثيرا


الأوسمة

الدولة: تونس
الافتراضي رد: فيس بوك

 
   

المشاركة الأساسية كتبها محمد فجر الدمشقي مشاهدة المشاركة

مبدعتنا الراقية زينب المرزوقي

أتفق معك تماما بأن هناك في الفيس بوك كتاب مبدعين و رائعين لكن الفوضى تجعلنا نتوه عندما ندخل الفيس بوك

المشكلة يا أخت زينب أن الفيس بوك بهذا الأسلوب يجعل الناس متوترين و صدقا كلما دخلته أتوتر


ربما تكون نظرتي سوداوية للثورات لكنني أتكلم اليوم و أنا بلا عمل و لا غاز و لا مال و لا حتى كهرباء إلا عبر المولدات و إطلاق النار و المدافع حولي ناهيك عن الانفجارات المفاجئة

و كنت قبلها بأمان و أعمل و مرتاح و الحمد لله


فأين البياض في الواقع الذي نعيشه اليوم

صدقيني يا زينب كنت أحد أكبر المتفائلين بتلك الثورات

لكن عندما وجدت العرب يقومون بثوراتهم كل على حدا

بلا هدف و لا غاية تجمعهم

و كل يهتم ببلده فقط

ساءت نظرتي للصورة

و بالنسبة للفيس بوك فهو كالمجتمع تماما فيه التافه و الراقي و الجاد و الساخر لكن بهذه الفوضى و بوجود أطفال فيه فالتفاهة تطغى و الفوضى تخرب

نورتني



قد مررتُ بنفس شعورك في ذروة ثورتنا , حين كنا نغلق خلفنا بابَي الخشب و الحديد و نبقى خائفين خلف أبوابنا المغلقة من تلك المجموعات التي تمارس البلطجة و الهجوم على البيوت .. ناهيك عن الفوضى التي لا أنكر وجودها أثناء و بعد الثورة.
و رغم أني أشعر بأن فرصتي في إيجاد عمل قد صارت تشبهُ الصفر إن لم تكُن صفرًا بالمائة ...
ولكن كلما أتخيل الوضع لو أن تونس ظلّ يحكمها بن علي و عصابته , رددت في نفسي أن حمدًا لله الذي خلّصنا منهم لأنهم مافيا بأتم معنى الكلمة .
و إن لم نقطف نحن ثمار هذه الثورات فلازلنا نأمل أن تقطفها الأجيال القادمة .. هذا إن شاء الله فهو الميسِّر .

بشار وقفت في صفّه إيران ولهذا فإنه متمسك بالكرسي ضاربًا عرض الحائط الأرواح التي حصدها وهو جالسٌ في مكانِه .
بربك , أ إنسان ( مع تحفظي على هذه الصفة ) كهذا يُؤتمَن على شعب ؟
لا أقول إلا لا حول و لا قوة إلا بالله و إننا كلنا ندعو بأن يعجّل الله بخلاصكم منه..
و أرجو أن تتحسن الأوضاع و أن تُرزق بعمل يعوضك عمّا خسرتَه ... إن شاء الله




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:06 AM   #11

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

و أود أن أعرف شيئا أختي العزيزة زينب

هل سألوني مثلا قبل الثورة ؟

هل استشارونا ؟

و من الذين أشعلوها ؟؟


و لماذا تؤججها المحطات الإعلامية العربية ؟؟؟


صدقا كلما ظهرت صورة مظاهرة في مدينة أو بلدة ثاني يوم يأتي القصف و كأنهم جميعا اتفقوا علينا نحن الشعوب


في ريف دمشق مثلا أغلب الشباب لا يكملون دراستهم حتى صف السادس لأنهم كسالى و مدللون

و الآن يقولون نريد الحرية و العدالة و فرص العمل ؟؟

أين الاجتهاد و السعي ؟


و لماذا التركيز الواضح على الجانب الطائفي في الثورة السورية ؟


و لماذا العالم كله يتفرج بينما تدخلوا بعد أسبوع في ليبيا و القتلى في سوريا أضعاف ؟


الثورات قدر من الله تعالى لا خلاف على ذلك


لكن متى سنرى الأيادي الخفية فيها

أرجوكم دعونا نكلم بعقل لا بعاطفة




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:14 AM   #12

.. Summer Jam
 
صورة زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي الرمزية

زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي متصل حالياً

 

مكاني »  ♥ Ma Chère ṱunisie ♥
 sms »

الحمدُ لله حَمدًا كثيرا


الأوسمة

الدولة: تونس
الافتراضي رد: فيس بوك

 
   

المشاركة الأساسية كتبها محمد فجر الدمشقي مشاهدة المشاركة

و أود أن أعرف شيئا أختي العزيزة زينب

هل سألوني مثلا قبل الثورة ؟

هل استشارونا ؟

و من الذين أشعلوها ؟؟


و لماذا تؤججها المحطات الإعلامية العربية ؟؟؟


صدقا كلما ظهرت صورة مظاهرة في مدينة أو بلدة ثاني يوم يأتي القصف و كأنهم جميعا اتفقوا علينا نحن الشعوب


في ريف دمشق مثلا أغلب الشباب لا يكملون دراستهم حتى صف السادس لأنهم كسالى و مدللون

و الآن يقولون نريد الحرية و العدالة و فرص العمل ؟؟

أين الاجتهاد و السعي ؟


و لماذا التركيز الواضح على الجانب الطائفي في الثورة السورية ؟


و لماذا العالم كله يتفرج بينما تدخلوا بعد أسبوع في ليبيا و القتلى في سوريا أضعاف ؟


الثورات قدر من الله تعالى لا خلاف على ذلك


لكن متى سنرى الأيادي الخفية فيها

أرجوكم دعونا نكلم بعقل لا بعاطفة



الشعب وحده لا يستطيع أن يفعل شيئًا ,
الأرواح التي تُقدَّم كقرابين لم تعُد تكفي لنيل الحرية ,
الشعب يحتاج إلى دعم من أطراف لا تنفثُ السمّ المغلّف بالعسل و التي تستغل الشعب و أحلامه البسيطة لتحقق مآربها .
العالم لا يقفُ بجانبنا إلا إذا كان في حوزتنا بترول , و وقوفه بحد ذاته يكون لغايات استعمارية كما فعلت أمريكا حين تدخلت في العراق في هيئة المنقذ من نظام صدام , و الناتو حين تدخل في ليبيا لينقذها من القذافي .

نحنُ تحاصرنا الخيارات الصعبة ,و علينا أن نخسر شيئًا حين نختار .
لأننا اخترنا الحرية خسرنا الأرواح
ولو اخترنا الصمت لخسرنا الكثير أيضًا ..




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:19 AM   #13

غدَقُ استيطان

رميساء غير متصل

 

الدولة: مصر
الافتراضي رد: فيس بوك

فوضى حقيقية بكل ما للكلمة من معنى تماما كما يجري في بلداننا اليوم باسم الربيع العربي

اهلاّ محمد

لما نظرت للثورات العربيه على انها فوضى .لنقل تلك نظرتك الشخصيه التى تراها
ولكن اكيد هنا العديد من لايروها باانها فوضى

نحن فى مصر اقتربنا من الحصول على الديمقراطية
والتدهور الاقتصادى مصر تعانى منه من قبل الثورة..


الفيس بوك سلاح ذو حدين لاااحد ينكر انه سلبى على حياة الشخص عند استخدامه استخدام ضار
ولكن ولنقل فى مصر الفيس بوك كان مهم جدا فعندما قطعت وسائل الاتصالات والنت ادى الى قتل العديد من شباب الثورة المصريه
مهم فى نقل الاخبار .افتح الفيس بوك لاارى مايدور حولى فى العالم من اخبار

له مميزات ولكن اكيد له عيوب كثيرة..


همسة .ارجوا التفاؤل بثورتك يامحمد .الا شهداء سوريا يجعلك تتمسك اكثر بالثورة

وان شاء الله النصر قريب\

شكراّ لك




 
قديم منذ /06-07-2012, 01:20 AM   #14

جوْدُ بقاء
 
صورة نبض الشام الرمزية

نبض الشام غير متصل

 

قسمي المفضل : الخواطر فريقي : برشلونة قناتي : mbc action
الدولة: الجمهورية العربية السورية
الافتراضي رد: فيس بوك

 
   

المشاركة الأساسية كتبها زَيْنَــبْ المَرْزُوقِي مشاهدة المشاركة

الشعب وحده لا يستطيع أن يفعل شيئًا ,
الأرواح التي تُقدَّم كقرابين لم تعُد تكفي لنيل الحرية ,
الشعب يحتاج إلى دعم من أطراف لا تنفثُ السمّ المغلّف بالعسل و التي تستغل الشعب و أحلامه البسيطة لتحقق مآربها .
العالم لا يقفُ بجانبنا إلا إذا كان في حوزتنا بترول , و وقوفه بحد ذاته يكون لغايات استعمارية كما فعلت أمريكا حين تدخلت في العراق في هيئة المنقذ من نظام صدام , و الناتو حين تدخل في ليبيا لينقذها من القذافي .

نحنُ تحاصرنا الخيارات الصعبة ,و علينا أن نخسر شيئًا حين نختار .
لأننا اخترنا الحرية خسرنا الأرواح
ولو اخترنا الصمت لخسرنا الكثير أيضًا ..

كلام جميل و موزون من أخت رائعة جدا

لي سؤال لك زينب

ألا ترين معي أن ثوراتنا ممزقة مثلنا

تونس مع نفسها و مصر مع نفسها و اليمن مع نفسها و ليبيا مع نفسها و سوريا مع نفسها


متى سيعلم العرب أن مصيرهم واحد


و الله لن تحل مشاكل مصر إلا عندما تحل مشاكل سوريا و العكس صحيح




 
قديم منذ /06-07-2012, 02:49 AM   #15

SWEET JANUARY
 
صورة بــدر الرمزية

بــدر غير متصل

 

برنامجي : CS5 قسمي المفضل : بانوراما ، المقهى الأدبي ، الملتقى فريقي : FC Barcelona قناتي : NAT GEO Abu DHABI
 sms »

الحياة كوميديا لمن يفكرون ، و تراجيديا لمن بشعرون


الأوسمة

الدولة: الأردن
الافتراضي رد: فيس بوك

صراحة رأبت بروفايل طفل بالصدفة وقد وضع صورته وكتب عبارات عن الحُب والخيانة
لا أستخدمه إلا لمراسلة أصدقاء في الخارج ، ونادراً ما أدخله والصراحة هو جيد لمن يعرف الطريقة المُثلى لاستخدامه
فهو يوفر عليك الكثير من جُهد الإيميلات والمسنجر و و ... ، وبإمكانك طبعاً أن تجد إهتماماتك الدينية والثقافية والسياسية وأي شيء تُريد
بينما أعرف أصدقاء يستخدمونه من أجل المزرعة السعيدة
وأقولها صراحة النضج الموجود في المنتديات أكبر بكثير من الفيس بوك .




 


يـا أردنيـــاتُ إن أوديتُ مغتربــاً فــ انسجنهــا بـ أبـــي أنتنّ أكفـــاني
وقلن للصّحب واروا بعضَ أعظمه في تلّ إربد أو في سفح شيحانِ

موضوع مغلق

الإشارات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)

 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص